السبت، 7 ديسمبر 2013

10 عوارض لطفلك لا تتجاهليها أبداً

الكثيرات من الأمهات تعانين من الحيرة فى التعرف على طبيعة مرض أطفالهم واسبابها ومنهم من يستعين بخبرات الاهل ونصائح الأصدقاء ولكن فى الواقع كل ام مع اولادها بعد مرور عدة سنوات معهم تصبح هى الطبيبة المقيمة معهم والاعلم بما يناسبهم ولذا اقدم لكى اليوم أهم  10 عوارض لا تتجاهليها ابدا ً  لدى طفلك لتسهل عليكى المهمة

1- الحرارة المرتفعة جداً:
أحد العوارض ذات العواقب الكارثية هى الحرارة شديدة الارتفاع فهناك حرارة مرتفعة  يمكنك معاجتها بالمنزل بكمادات الثلج او كمادات الجل الخافض للحرارة والادوية الخافضة للحرارة وهناك الحرارة الشديدة التى يتوجب عليكى فوراً التوجه بطفلك للمستشفى دون تأخير عند حدوثها وخاصة للأطفال الاصغر من السنتين فقد تعنى وجود الحرارة عدوى او التهاب بكتيرى  قد يسبب العديد من العواقب مما يستلزم تدخل الطبيب ولذا عادة اذا ارتفعت عن الاربعين الجئى للمستشفى فوراً .
ويجب ان تعلمى ان الحد للحرارة عامة الا تستمر لاكثر من4- 6 ساعات بدون ان تنخفض وايضاً الا تستمر اكثر من 5 ايام فى الارتفاع والهبوط والا فانتى تحتاجين لزيارة الطبيب مباشرة لانه قد يكون عارض لفيروس يحتاج لعناية متخصص.

2- ألم الرأس او الصداع مع ارتفاع للحرارة :
اذا صاحب ارتفاع الحرارة صداع او الالام بالرقبة او طفح جلدى يجب عليك التوجه للطبيب مباشرة فهى قد تشير لالتهاب السحايا عند الاطفال والتى تحتاج لعناية طبية فورية.

3- طفح جلدى على شكل دائرة :
اذا ظهر طفح جلدى على بشرة طفلك  كبقع حمراء على شكل دائرة  فيجب الا تهمليها فقد تكون اشارة لتفاعل حساسية ضد شئ ما وخاصة اذا صوحبت بصعوبة فى التنفس فيجب فحصها عند الطبيب مباشرة

4- حسنة او وحمة سوداء اللون جديدة الظهور او يتغير شكلها:
اذا ظهرت وحمة جديدة على جلد طفلك او حسنة او لاحظتى تغير شكل وحمة او حسنة كانت موجودة فيجب الذهاب للطبيب لفحصها مباشرة فقد تكون اشارة لسرطان او ورم خبيث .

5- الم معدة حاد في الجهة اليمنى السفلية من المعدة :
اذا شعر طفلك بألم حاد او متقطع فى الجهة السفلية اليمنى من البطن فيجب عليك عدم أعطاؤه أى أدوية او مسكنات بل الذهاب مباشرة للفحص الطبى بالمستشفى فقد تكون مؤشر لألتهاب الزائدة الدودية وعادة ما يصاحبها القئ والغثيان والاسهال .

6-  ألم بالراس او صداع فى الصباح الباكر :
اذا كان طفلك يصاب بالم فى الراس او صداع يقظه من النوم ليلاً او يأتيه دائماً فى الصباح الباكر فيجب عليكى دائماً  فيجب عليكى استشارة الطبيب .
7- فم جاف (بدون اللعاب )وشفاه جافة :
اذا لاحظتى ان طفلك جلده اصبح فجأة شديد الجفاف وفمه بدون لعاب وايضاً  يعانى من تشقق شديد لشفاه فكل تلك الاعراض قد تشير لتعرض ابنك لحالة من الجفاف الشديد التى لا يمكن علاجها بالمنزل وتستوجب الذهاب الى المستشفى.

8- فم أو لسان أو عيون منتفخة :
أشارة لحساسية شديدة يجب التوجه للمستشفى للتعرف على اسبابها وعلاجها السليم.

9- جرح لا يتوقف عن نزف الدم بعد عدة دقائق من الضغط عليه:
اذا أصيب طفلك بجرح او قطع مهما كان صغير ولكن ان لم يتوقف نزف الدم منه فى خلال عدة دقائق من الضغط عليه يجب عليك التوجه مباشرة للمستشفى فقد يحتاج الجرح لخياطة .

10- الألم بالأذن شديدة :
اى الالام بالاذن يجب التوجه مباشرة للطبيب المختص لعلاجه لانه قد يكون التهاب او عدوى .
تلك كانت اهم 10 عوارض لا يجب ان تهمليها ابداً عند طفلك .

0 التعليقات:

إرسال تعليق