الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

الصابون المضاد للبكتيريا.. ربما خطر

بعد 40 عاما من الدراسات، أعلنت الحكومة الأميركية أنها لم تجد أي دليل يثبت أن الصابون المضاد للبكتيريا يمنع انتشار الجراثيم وطالبت مصنعي عدة أنواع من الصابون والمنظفات والمواد الغذائية أن يثبتوا أن منتجاتهم لا تشكل خطرا على صحة المستهلكين.

أعلن علماء تابعين لإدارة الأغذية والأدوية أنهم يعيدون النظر في سلامة مادة التريكلوزان ومواد تعقيم أخرى تدخل في تركيبة الصابون المستخدم في معظم المطابخ ودورات المياه، ومنها أنواع شهيرة من الصابون مثل "دايال" أو "دون".
فقد أوحت دراسات حديثة أن التريكلوزان ومواد شبيهة يمكنها أن تتفاعل مع مستويات الهورمونات لدى حيوانات المعامل وتؤدي إلى نمو البكتيريا المقاومة للأدوية.
بهذا الإعلان، أيدت الحكومة أراء الباحثين المستقلين الذين طالما أفادوا أن هذه المواد الكيماوية هي، في أفضل الحالات، عديمة الجدوى وخطر على الصحة العامة في أسواء الحالات.
بالرغم من أن هذا الإعلان ينطبق فقط على مواد النظافة الشخصية، إلا أن تداعياته تطول صناعة قيمتها مليار دولار وتضم ألاف المواد المضادة للباكتيريا بما فيها سكاكين للمطابخ، لعب ولهايات الأطفال ومعجون الأسنان.
على مدى العشرون عاما الماضية، أضافت الشركات التريكلوزان ومواد تنظيف أخرى إلى الألاف من الأدوات المنزلية دافعة بفوائدها في قتل البكتيريا.
سيكون على المنتجين أن يثبتوا أن الصابون المضاد للبكتيريا غير ضار، وأنه أكثر فاعلية من الصابون العادي وإذا تعذر على المصنع إثبات ذلك بحلول عام 2016 سيتحتم تغيير صفة المنتج أو سحبه من السوق.
القرار يخص كل أنواع الصابون التي تصنف بأنها مضادة للبكتيريا، لكنه لا ينطبق على مطهرات الأيدي واللاتي تعتمد تركيبتهم على الكحول فضلا عن المواد الكيماوية المضادة للباكتيريا.
طبقا لدراسات إدارة الأغذية والأدوية، ستتكلف الشركات مبالغ ما بين 112,2 إلى 368,8 مليون دولار للالتزام بالقواعد الجديدة بما في ذلك إعادة تصنيف بعض المواد وإزالة الخواص التي تدعي امتلاكها في حملات التسويق.
الاقتراح يأتي بعد 4 عقود من بدء الإدارة في تقييم التريكلوزان ومواد مماثلة. ولم توافق الحكومة على نشر هذه النتائج إلا بعد معركة قضائية دامت 3 سنوات وقامت بها مجموعة لحماية البيئة اتهمت إدارة الأغذية والأدوية بالمماطلة في التعامل مع مواد كيماوية يحتمل أن تكون خطيرة.
توجد مادة التريكلوزان في نحو 75 بالمائة من الصابون السائل المضاد للبكتيريا وصابون الجسم في الولايات المتحدة، كما أن أكثر من 93 بالمائة من مكعبات الصابون الصلبة المضادة للبكتيريا تحتوي على التريكلوزان.

0 التعليقات:

إرسال تعليق