الخميس، 9 يناير 2014

اهمية الحذاء لنمو قدم الطفل

كثيراً ما تقلق المرأة الحامل، خصوصاً العاملة، بنوعية وكمية الطعام التي ينبغي أن تتناولها خلال فترة العمل كي تحافظ على صحتها ويقظتها في الوقت ذاته، لذا استعرضت نيويورك تايمز الهندية عدداً من النصائح الهامة كي تمر الحامل شهور حملها بسلام دون أن يؤثر سلباً على أداء عملها أيضاً.
العدد المسموح به من الحصص الغذائية للمرأة الحامل العاملة ما بين 3 إلى 5 وجبات صحية خفيفة أو ما يعرف بوجبات "سناك" وتشمل شرائح من الخضار والفواكه الطازجة والزبادي والجنبة وحليب الصويا والحليب العادي والبيض ومشتقاته، فمثل هذه الأطعمة مثالية للمرأة الحامل التي تعمل، وأهم شيء لها تناول أربع حصص على الأقل من الكالسيوم.

2- وجبات سناك صحية أثناء العمل

بإمكانها تناول وجبات سناك خفيفة والتي تشمل الفشار أو زبدة الفول السوداني والبسكويت الخفيف أو الجبنة أو البيض المسلوق أو الفاكهة خلال دوام العمل، لأن الجوع أو انخفاض مستوى السكر في الدم يسبب دوار وغيثان لها، كما ينبغي على الحامل أن تحتفظ دائماً برطوبة جسمها عن طري شرب الماء المثلج أو عصير الليمون أو شراب الشعير.

3- كوني منظمة
على المرأة الحامل العاملة التي تنشغل طوال النهار تسجيل وكتابة كافة ملاحظات ومواعيد الطبيب الذي تراجعه خلال فترة حملها وكذلك الأعمال التي ينبغي انجازها في العمل والاحتفاظ بنسخة منها في المنزل والعمل.

4- المكملات الغذائية

ينبغي على الحامل التأكد دوماً من تناول احتياجاتها اليومية من فيتامين سي سواء من الفواكه أو العصائر أو المكملات الغذائية وعدم تجاهلها.

5- قسط وافر من النوم
يعتبر النوم في حد ذاته للمرأة العامل أثناء الحمل مشكلة تؤرقها، لذا يعد النوم ليلاً لفترة كافية تتراوح بين 10 إلى 11 ساعة أمر في غاية الأهمية، فهذا يسهم كثيراً في جعل الدم يتدفق جيداً للجنين كما يحميها من التورم.

6- رياضة معتدلة
الحفاظ على رياضة المشي حول المكتب يساعد في تقليص احتمالية الإصابة بجلطات دم أو حدوث دوالي أو تورم في القدمين أو الأرجل، كما يجب تجنب العمل الشاق ورفع أو حمل الأشياء الثقيلة وكذلك ممارسة رياضة عنيفة، مع محاولة إبقاء القدمين مرفوعتين أثناء الجلوس على المكتب.

7- عدم التدخين وتجنب المدخنين
التدخين ضار بصحة الأم والجنين على حد سواء، لذا ينبغي على المرأة الحامل، خصوصاً العاملة توقف التدخين إذا كانت مدخنة وإن لم تكن فالابتعاد عن محيطين مدخنين، فالتدخين أو دخان السجائر المتطاير قد يسبب في حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة أو وفاة الجنين أثناء الحمل أو الولادة.

8- الابتعاد عن الكحول

ينبغي تجنب تناول الكحول حتى لو بنسب صغيرة، فهذا من شأنه يؤثر سلباً على الجنين فمن الممكن أن يسبب تشوهات في الجنين أو ولادة طفل معاق.

9- أخذ استراحة قصيرة للمشي
على الحامل العاملة أخذ استراحة قصيرة للتمشية قليلاً والتنفس بعمق بعيداً عن المكتب وضغوط العمل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق